السبت، 7 أكتوبر 2017

هرم بلوم والعمليات المعرفية وأبعادها


ý  صياغة الأهداف التعليمية في المجال المعرفي بناء على هرم بلوم المنقح
( تعرف على هرم بلوم الحديث بمستوياته الست وأبعاده الأربع)

في عام 1956م، قام بنيامين بلوم أثناء عمله في جامعة شيكاغو بنشر الهرم الذي يقسم الأهداف الإدراكية أو المعرفية إلى ستة مجالات، وقد اشتهر الهرم باسمه " هرم بلوم " ويتضمن:
1- المعرفة Knowledge
2- الفهم Comprehension
3- التطبيق Application
4- التحليل Analysis
5- التركيب Synthesis
6- التقييم Evaluation



وفي عام 2001 قام كل من أندرسون Anderson وكراتهول Krathwohl بمراجعة وتنقيح الهرم ليصلوا إلى هرم بلوم المنقح (النموذج الحديث) كما يظهر في الصورة


·       ينقسم تصنيف بلوم المنقح (الحديث) أو المعدل إلى ستة مستويات (العمليات المعرفية) تتضمن:
1- التذكر:Remembering
استرجاع المعلومات من الذاكرة طويلة الأمد، ولا يتوقع تغييرها بأي حال من الأحوال.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يُعَرف، يذكر، يسمي، يسرد، يسترجع، يكرر، يعدد، يطابق.
2-  الفهم Understanding:
التوصل للمغزى من رسائل التدريس ، وتشمل الاتصال الشفهي والمكتوب والتصويري
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يُترجم ، يُحول ، يُعيد صياغة ، يُلخص ، يعبر عن ، يعطي مثال ، يشرح ، يراجع ، يوضح ، يناقش ، يقارن ، يخمن ، يتوقع ، يعلل ، يربط بـ ...
3- التطبيق Applying:
يطبق على شيء جديد ، يطبق لموقف مشابه في الدرس أو موقف مر عليه قبل ذلك أو لموقف جديد.
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يطبق ، يستخدم ، يحسب ، يعد ، يحل تمرين ، يرسم تمرين ، يعالج ، يوظف ، يستخرج ، يقيس.
4-  التحليل Analyzing:
تقسيم المادة إلى أجزاء وتحديد علاقتها بعضها ببعض ، والهيكل العام أو الهدف .
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يحلل ، يبرهن ، يميز ، يعزل ، يحدد العناصر المشتركة في ، يختبر ، يدقق ، يتأمل ، يستقرأ ، يكتشف.
5- التقويم Evaluating:
إصدار أحكام بناء على معايير ومقاييس .
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: ينقد ، يقيم ، يناقش بالحجج ، يبين التناقض ، يصدر حكم ، يدافع عن ، يتخذ قرار ، يبرر
6- الإنشاء أو الابتكار Creating:
جمع العناصر مع بعضها البعض لتكوين كل متكامل، وإدراك العناصر من خلال نموذج أو هيكل جديد .
- الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف في هذا المجال هي: يُؤلف ، يبدع ، يبتكر ، يصمم ، يقترح ، ينسق ، ينظم ، ينشئ ، يجمع بين.


·        * الأبعاد المعرفية لهرم بلوم المنقح (الحديث):
عندما تتأمل في كل مستوى والأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الأهداف تجد أن لها أبعاد معرفية مختلفة، وهي حسب الإصدار الحديث لهرم بلوم تقع في أربع مستويات تنطلق من الواقعية إلى التجريد، وهي:

1- المعرفة الواقعية الحقيقية(Factual Knowledge): العناصر الأساسية التي يجب على الطلاب معرفتها ليكونوا ملمين بما يمكنهم من التدريب أو تجاوز المهمة.
2- المعرفية المفاهيمية(Conceptual Knowledge) : العلاقات المتبادلة بين العناصر الأساسية في بنية أكبر تمكن المتعلمين من التعرف عليها أو الربط بينها.
3-المعرفة الإجرائية(Procedural Knowledge) : كيفية القيام بالشيء، وطرق وأساليب التحقيق، ومعايير استخدام المهارات، والخوارزميات والتقنيات والأساليب.
4-المعرفة ما وراء المعرفية(Metacognitive Knowledge): علم الإدراك بشكل عام بالإضافة إلى الوعي والمعرفة لما يملكه من معارف.

إن تتبع وتطبيق العمليات المعرفية( التذكر، الفهم، التطبيق، ...) وربطها بالمهام أو الأهداف التعليمية يعتبر أمرا مألوفا وممكن التطبيق بشكل سهل لدى كثير من المعلمين، بعكس التعامل مع الأبعاد المعرفية في بناء الأهداف وتحديد المهام الذي يجعل الأمر أسهل في تقييمات المعلمين والتقييمات الذاتية للمعلمين والطلاب كما يجعلها أكثر وضوحا. ويجدر الإشارة هنا إلى أن المعلمين لا يأخذون هذه الأبعاد بعين الاعتبار بالرغم من أهميتها، وذلك قد يعود إلى عدم التطرق إلى هذه الأبعاد المعرفية في الدورات التدريبية التعريفية بهرم بلوم، والتي غالبا ما يُركّز فيها على العمليات المعرفية فقط.
إن مراعاة هذه الأبعاد يعني أننا ننطلق في صياغة الأهداف من البعد المعرفي باتجاه البعد ما وراء المعرفي بالتدريج، أي أننا ننطلق من المحسوس الواقعي إلى المجرد، وذلك في كل مستوى من مستويات(عمليات) المعرفة الست(التذكر، الفهم، التطبيق، ... الخ)

 في ما يلي تصنيف لبعض الأفعال المستخدمة في المستويات المختلفة لتوضيع الأبعاد المعرفية، لمساعدة المعلمين على مراعاة مثل هذه الأبعاد المعرفية:
الأبعاد المعرفية
العمليات المعرفية
التذكر
الفهم
التطبيق
التحليل
التقييم
الابتكار
الواقعية
يسرد- يعدد
يلخص
يجيب على الأسئلة الشائعة (يحل تمرين)
يختار الأفضل من بين النشاطات
يبين التناقض أو التناسق
ينسق – ينظم
المفاهيمية
يطابق – يعْرِف(Recognize)
يصنف
يقدم النصائح للمتدئين
يميز
يصدر حكم
يجمع بين – يكون فريق خبراء
الإجرائية
يسترجع – يكرر
يوضح
ينفذ – يعالج
يحدد العناصر المشتركة
يتخذ قرار
يصمم
ما وراء المعرفية
يعرّف
يخمن
يقيس
يحلل - يفكك
يناقش بالحجج
يبتكر – يبدع
·       قد تجد في الجدول عبارات عامة مع الأفعال الهدف منها التوضيح والالتزام بالترجمة من المصدر في الرابط : انقر على ملف  pdf  والموقع : انقر هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتعليق :
اختر من الخيارات هذا الخيار:
Name/URL ( الاسم والعنوان )
سيظهر لك مربعان تحت بعضهما.
- المربع الأول بعنوان:
Name
اكتب فيه الإسم

- المربع الثاني بعنوان:
URL
اتركه فارغ