الجمعة، 30 ديسمبر 2016

تعرف على 10 مؤسسات عالمية تدعم الموارد التعليمية المفتوحة والتعليم التشاركي


الموارد التعليمية المفتوحة (OER) مصطلح شاع مؤخرا، ويعتبر من مقومات انتشار التعليم الحر والمفتوح، كما يعتبر داعما قويا لمصممي التعليم الرقمي، لكن إذا بحثنا عن تعريف لهذا المصطلح قلا يوجد تعريف متفق عليه تماما بين أوساط التربويين حول العالم. من التعاريف الشاملة التي يمكن الاعتماد عليها التعريف الذي اختارته لجنة أنظمة المعلومات المشتركة التابعة للتعليم العالي في المملكة المتحدة(JISC) وهو:

" الموارد التعليمية المفتوحة هي مواد للتعليم والتعلم تكون متاحة بشكل حر على الانترنت للجميع للاستخدام، سواء كنت قائم على التعليم (معلم أو مدرب) أو طالب، أو تبحث عن التعلم الذاتي. الموارد التعليمية المفتوحة تشمل الدورات، ونماذج الدورات(course modules)، والمناهج والمحاضرات، والواجبات المنزلية، والاختبارات، ونشاطات المعامل والفصول الدراسية، والمواد التعليمية، والألعاب، والمحاكاة، وموارد عديدة أكثر من ذلك تحتوي على مجموعة من الوسائط الرقمية من مختلف أنحاء العالم. "
وفيما يلي قائمة ببعض المؤسسات التي تقدم محتوى تعليمي تشاركي:


  1. OEDB
    الرابط : http://oedb.org/
    نبذة:   قاعدة بينات تمثل دليل للباحثين عن المؤسسات المعترف بها على الانترنت ، وقد انطلقت عام 2006م، تقدم أكثر من 10000 برنامج تعليمي وتعمل كمحرك بحث للراغبين في البحث عن شهادات ودرجات علمية مجانية أو مدفوعة.



  2. Open TAPESTRY

    الرابط:http://www.opentapestry.com/ocwfinder
    نبذة : موقع يوفر أكثر من 100.000 من الموارد التعليمية المفتوحة المرخصة عبر الانترنت.
  1. OPENCONTENT   
    الرابط : http://www.opencontent.org/
    نبذة : منصة موارد مفتوحة توفر مدونات وتعريفات ورخص والعديد من الموارد الأخرى يتم البحث عنها بالنقر على المجال المراد البحث فيه كما في الشكل على اليسار
  2. Academic Earth    
       
    الرابط : http://academicearth.org/

    نبذة: أكثر من 1500 فيديو محاضرات من جامعات عريقة مثل: MIT, Stanford, Berekely ...، وغيرها من الجامعات تحت شعار للجميع الحق في الوصول إلى موارد التعليم. تم إطلاق أول مجموعة من المحاضرات في عام 2009م في الموقع.
  3. لجنة أنظمة المعلومات المشتركة التابعة للتعليم العالي في المملكة المتحدة (Jisc):   
    الرابط : https://jisc.ac.uk/guides/open-educational-resources
    نبذة: هذا الموقع هو نظام معلومات مشترك تابع للتعليم العالي في المملكة المتحدة، ويحتوي على العديد من الموارد المفتوحة والمشاريع، بما في ذلك رقمنة الصحف البريطانية من عام 1620م – 1900م.
  4. Watchknowlearn   

    الرابط: http://www.watchknowlearn.org/default.aspx
    نبذة: منظمة تقدم موارد تعليمية مفتوحة للاستخدام لكنها ليست مفتوحة المصدر، وهذا يعني أنك لا تستطيع التعديل عليها. ويمكن الاستفادة من هذا الموقع في بناء الدروس التعليمية بما يتناسب مع موضوع الدرس.


  1. Good Sites for Kids:
    الرابط: http://www.goodsitesforkids.org/
    نبذة : منظمة تقدم موارد تعليمية مفتوحة للاستخدام وموجهة للأطفال لكنها ليست مفتوحة المصدر. ويمكن الاستفادة من هذا الموقع في بناء الدروس التعليمية بما يتناسب مع موضوع الدرس.

  2. Open learn from open university in UK:
    الرابط: http://www.open.edu/openlearn/
    نبذة: هذه المنصة التعليمية تابعة للجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة تقدم أكثر من 800 برنامج تعليمي ( دورات تدريبية أو كورسات) ويوجد قسم للموارد التعليمية للتعليم الذاتي. هذه المنصة تم اطلاقها في 2006م.
  3. iTunes U:   
    الرابط: تطبيق يتم تحميله على أجهزة أبل ( Apple) المختلفة ويمكن الوصول له من برنامج iTunes على أجهزة الحاسب أيضا. ويمكن الوصول للتطبيق في سوق البرامج AppStore من الرابط التالي: https://itunes.apple.com/sa/app/itunes-u/id490217893?mt=8&v0=www-us-ipad-itunesu-app-coursemanager
    نبذة: منصة تعليمية ضخمة تقدمها شركة Apple بشكل مجاني، وتشارك في هذه المنصة أكثر من 1000 جامعة وكلية حول العالم. يمكن استخدام "جامعة أيتونز" إن صح التعبير كمتعلم ومعلم، حيث يمكن للمعلمين المشاركة في بناء الدروس التعليمية ونشرها على المنصة بكل يسر وسهولة.
10. منصة كورسيرا (Coursera):

الرابط: https://www.coursera.org/
نبذة: منصة تعليمية تقدم مجموعة كبيرة جدا من مقررات MOOCs مقدمة من جامعات عالمية مرموقة، وتستخدم تقييم تفاعلي مع فيديوهات قصيرة في كل دورة أو برنامج تعليمي، وتتميز بتقديم خيار الترجمة Subtitlle مع الفيديوهات للعديد من اللغات من ضمنها اللغة العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتعليق :
اختر من الخيارات هذا الخيار:
Name/URL ( الاسم والعنوان )
سيظهر لك مربعان تحت بعضهما.
- المربع الأول بعنوان:
Name
اكتب فيه الإسم

- المربع الثاني بعنوان:
URL
اتركه فارغ