الاثنين، 16 يوليو 2012

القاعدة الرابعة من القواعد العشر في التربية.



القاعدة الرابعة : التربية تفاعل !


* كيف نساعد الطفل على التفاعل ؟

- حسِّن علاقتك بهم ، وأجب عن تساؤلاتهم لأنهم يتعلمون منها الكثير.

- أبناءنا سيكونون - بإذن الله - من جنس العلاقات التي التي نقيمها معهم، ويقيمونها معنا فهم يتعلمون من خلال معايشتهم للقيم والمبادئ التي ترسخت عند أهلهم.

- الأطفال يشعرون أنهم لا يعرفون أي شيء عن الأشياء التي تحيط بهم، وبما أن الجهل يولد الخوف، فإنهم يندفعون للتعلم بكل ما أوتوا من قوة، لذلك يوجهون لأبويهم وإخوانهم الكثير من الأسئلة.


- عندما يكبر الطفل ويكون في المرحلة المتوسطة يستحسن أن نطلب رأيه أولا فيما يسأل.


- مشاركتهم بالقرارات اليومية الصغيرة يحرضهم على التفاعل.


- تحدث معهم عن تطلعاتهم وآمالهم.




مع أي شيء يتفاعل الأطفال ؟

- لو أن الأطفال ينفعلون بكل حكمة أو نصح يسمعونه لكانت التربية من أسهل المهمات والأعمال ! ( المؤسف أنهم يتفاعلون ) 

- التفاعل لا يكون مع الأفكار والمفاهيم التي لدى آبائهم أو أمهاتهم ! ( يتفاعلون مع المكونات التي جعلت منها شخصية مستقلة !)
التربية : هي تفاعل المتربي مع المربي وهذا التفاعل يكون مع ما لدى المربي من ( اتجاهات ومشاعر وسلوكيات ) وليس مع ما لديه من ( علم )، وهذا هو مأزق التربية! ( من تغريدات المؤلف على تويتر )

* تساؤل : كيف سيكون استجابة طفل لنهي أمه عن الكذب وهو يسمعها تكذب على أبيه ؟ ( التربية قدوة )


*  أمور تجعل التفاعل أضعف !


- اختلاف جيل الآباء عن جيل الأبناء لا شك أنه يضعف التفاهم والتفاعل بينهم . ( جيل تقليدي VS جيل متحرر )
- ثقة المربي الزائدة في نفسه وأنه دائماً على صواب.
- المبالغة في العقاب ( البدني خاصة ).
- مقارنة الأبناء ببعضهم.
- الغضب السريع تجاه الهفوات.
- الإفراط في التوجيه.
- التلفاز & الانترنت & الألعاب الالكترونية.





 ____________________________

* ما نقلته لكم هنا لا يغني عن الكتاب بشكل كامل. الكتاب فيه تفصيل أكبر وفائدة في مجالات عديدة وفيه أمثلة توضيحية جميلة جداً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريان الحمود
تويتر : @Ralhumud

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتعليق :
اختر من الخيارات هذا الخيار:
Name/URL ( الاسم والعنوان )
سيظهر لك مربعان تحت بعضهما.
- المربع الأول بعنوان:
Name
اكتب فيه الإسم

- المربع الثاني بعنوان:
URL
اتركه فارغ